قرأت في نشرة بريدية اليوم عن أسلوب الروائية الأمريكية لورين غروف في تأليف الكتب. تنتهي من المسودة الأولى بالكامل وتضعها في خزنة بعيدة ولا تعود لقراءتها أبدًا، ثمّ تبدأ في الكتابة مجددًا من الذاكرة! لا أتخيل نفسي أقدم على مغامرة من هذا النوع، وأظنّ أن فكرة البدء من جديد ستكون كافية لإنهاء المشروع في تلك اللحظة. لا أعرف السبب الحقيقي لأنني لم أبحث أبعد من هذه السطور التي مررت بها، لكن ربما كانت تبحث عن الجدّة أو النظر للموضوع من زاوية أخرى. تريد كتابة قصة مختلفة بمشاعر جديدة؟
مضى هذا الأسبوع ببطء شديد، كان دفع الأيام فيه أشبه بدفع صخرة باتجاه قمة جبل وفي كلّ مرة أوشكت على التدحرج إلى الوراء. وصلت الخميس بمشاريع تطهى على مهل، وجلسة مطوّلة مع مرشدتي التي ذكرتني بهيفا قبل ثلاث سنوات من اليوم، كيف كانت تتصرف في مواقف مشابهة؟ وكيف انزوت بعيدًا على الهامش مع رغبة شديدة في الاختفاء!
تقول بأنني اليوم قررت بإصرار أن أكون مرئية.
هذه الأيام غادرت منطقة بقيت فيها طويلًا لا أعلم متى حصلت اللحظة المناسبة لكني واعية جدًا فالأمر بشكل عام مرتبط برغبتك وحماسك في التغيير.
يشبه الأمر المخاطرة- أو على الأقل هذا ما شعرت به في البداية. أن تضع نفسك في دوائر جديدة في مواقف ومشاعر ومساحات أكبر وأكثر تعقيدًا من احتمالك. ثم بدأت التساؤلات بالظهور، هل الأمر مرتبط فقط بالحضور في المكان ومحاولة التواصل أم أنه يتطلب عملًا أعمق؟ هذه الحالة مرتبطة بسنوات وسنوات منذ بداية تشكل الشخصية في الطفولة.
ومن هنا بدأت رحلة التعلم التي مررت، تعلم أخذ مكاني الحقيقي في دائرتي الشخصية وفي علاقاتي وحياتي المهنية. وتعلّمت أيضا أن أشير للأسباب وأعالجها ومنها كان خوفي الدائم من الرفض والخيبة وربما سقف توقعاتي المرتفع جدًا.
وفي جانب العمل الداخلي أو النفسي تعلمت أيضًا تقنيات في الحديث والتواصل البصري والوجود في مساحات جديدة. كيف أعرف بنفسي؟ ما هي الكلمات المعدودة التي أبدأ بها الكلام مع الآخرين، وكيف أدخل في حوار جانبيّ عندما تكون الفرصة سانحة.
هذا التعلم يعني العودة لنفسي القديمة، فالقصة الطريفة أنني كنت طفلة تشتعل بالفضول والحماس وعلى حدود المشاغبة في أحيان كثيرة، لدرجة أن معارف والديّ كانوا يعلقون بأن مراهقة متعبة تنتظرهم. مع الوقت والممارسة تعلّمت أن كثير من الناس حولي يشعرون بالتردد والخجل وتشغلهم تساؤلات عن الضوء المسلط عليهم وهل يرغبون به أم لا؟
وفي غمرة تعلمي واكتشافي كانت أيامي بمثابة أرجوحة تتحرك بين رغبتي في الظهور والحصول على مساحتي المستحقة، وبين رغبتي المعاكسة في الهروب والبقاء في زاوية هادئة وخفية. وبين المكانين أرى حجر العثرة الذي يؤخرني عن إطلاق قدراتي وشخصيتي الكامنة.
ما بحثت عنه في فترة التعلم والاكتشاف هذه هو حالة تتطابق فيها شخصيتي الحقيقية التي تظهر عندما أصبح في دائرة من الأشخاص الذين أودّهم وأشعر بالارتياح بينهم سواء كانت تلك الدائرة من الأصدقاء أو الزملاء في العمل. هذه الشخصية الحقيقية الصاخبة التي تتحدث بصوتها ولا تختصر ولا تختبئ وراء أي ستارة تظهر لها. هذه هي الشخصية الأحبّ التي تظهر أيضًا في الكتابة بلا تردد. لكنها تتراجع قليلًا عندما يصبح النصّ المكتوب حوارًا بحضرة الآخرين.
هذه لحظة للحديث عن جانب خفيّ وحساس ولحظة إظهار للضعف البشري الذي نتشاركه جميعًا مع اختلاف السياقات والقصص. أن تكون مرئيًا يعني أن تكون محبوبًا يحتفى بك وتسعك المساحة التي تستحق أن تشغلها في هذه الحياة وهو حقّ نمتلكه منذ لحظة ولادتنا.
لا أدري لم اخترت الحديث عن الموضوع اليوم. قد يكون شعوري بالفخر والسعادة وكأني حصلت على نجمة وما زال التعلم مستمرًا. وقد تكون فرصة لفتح نقاش معكم والعودة لاحقًا بتفاصيل حول التمارين والتحديات الشخصية التي وضعت نفسي وسطها.
شاركوني في التعليقات لو مررتم بقصة مشابهة وكيف تعبرون هذا التحدّي اليوم؟
Picture by Tang Yau Hoong
.
.
.
اخ هيفا.. شعرت بوخز اثناء القراءة
كيف تتشابه قصصنا؟
ما الذي يحدث لطفل حتى يصبح خياره الأفضل دائما هو الانزواء؟
مؤخرا صرت افكر كثيرا في الخوف، وكيف يكون المحرك لكثير كثير من أفعالنا..
موجع الموضوع قليلا،
حاليا.. أحاول اعطي نفسي الأولوية، واغرق نفسي بالحب اللامشروط..
شكرا على هذه التدوينة..
كنت أقرأ قريبا لكاتب ما ويقول في كتابه أن تجارب الحياة الحقيقة تبدأ وتنتهي بالخوف، وأن خوف المحترفين هو مسألة طبيعية تماما نأخذها على محمل الجد.
أعرف أن ما كان يقصده متعلق بالعمل الإبداعي أكثر، لكنه أعطاني نظرة جديدة للخوف الذي يتملكني أحيانا في حياتي، فنحن بطبيعة الحال نحب أن نكون مطمئنين على الدوام.
عنوان الكتاب كان “حرب الفن” وهو كتاب خفيف ولطيف.. ممتنة لعودتك فتدويناتك خفيفة ولطيفة.
موضوعك بلا شك أثار بداخلي مطبات قابلتني ربما كانت السبب وراء تفضيل الاختفاء على الظهور رغم ما أعرفه عن نفسي من مميزات تجعلني لا أغيب صدقيني هيفا الرائعة إن لدى طائفة كبيرة هذا التحول الغريب وقد كتبت خاطرة قبل سنوات لا أنسى مطلعها
لوّحت بيدي .. وأَدَرت ظهري ..
فابْتَعدتُ كثيراً ..
الْتفَت أمامي .. وقفْتُ بُرْهة ..
أرسلتُ نظرةً خاطفةً من بعيد ..
فأسررت في نفسي : سأغيبُ قليلاً ..
فابْتَعدت كثيراً ..
موضوعك بلا شك أثار بداخلي مطبات قابلتني ربما كانت السبب وراء تفضيل الاختفاء على الظهور رغم ما أعرفه عن نفسي من مميزات تجعلني لا أغيب صدقيني هيفا الرائعة إن لدى طائفة كبيرة هذا التحول الغريب وقد كتبت خاطرة قبل سنوات لا أنسى مطلعها
لوّحت
لا اعرف حقا ماذا اقول لحاول فهم الامر في كل مره
اجد نفسي اعود من جديد في كل مره انزوي وارجع واحاول المضي واتوقف اتمنى ان اسير بخطى ثابته
واثقه كما هي نيتي اليوم وان انام اياماً كثير بصدر
واسع مليء بالرحابه واصحو عليه
احاول تدارك امر اني اشعر بالوحده احاول عيش اللحضه اجد وجودي حينما اكون مع نفسي فقط
او اخرج الى الحديقه
لم افكر هل انا مرئيه ام لا في هذه الفتره كنت اصب تفكيري في كيف استعيد نفسي
اظن انني في حاله اختفاء نوعا ما
لانني كثيرا اجلس لوحدي لا اعلم مالذي قد يخرجني من ذلك اتمنى ان تتضح الرؤيه
من الجميل المشاركة هنا شكرا
يحدث أن يكتب شخص رائع -و بشكلٍ أدق- عن شعورك
افهم بصدقٍ هذه المشاعر
فقد عشت فترةً في صغري أتوارى عن الأنظار
و ما بين الماضي و الحاضر محاولات
لذلك
اؤمن أن ادراكات اليوم البرَّاقة لم تولد إلا من رحمِ التجارب
أدركت بعد التجربة و الإنخراط بالمجتمع
ذلك الأصرار
أن نكون مرئيين
و في خضمِ ذلك نتأرجح
مابين رغبتي الحضور و الغِياب
لغاية واحدة
أن نجد ذواتِنا