ثائر على الكانفاس: إدوارد مانيه.

edouard_manet

لم يستطع أحد معرفة السرّ الكامن في لوحات الفنان الانطباعي الثائر مانيه. لقد كتب القوانين من جديد ووضع الأسس للفنّ الحديث كما نعرفه، أسسّ مدرسة وإن لم يكن واعياً لها. وفي هذه التدوينة التي جمعت لها الملاحظات والصور منذ فترة قصيرة وأحببت مشاركتكم بها اليوم، بمناسبة ذكرى ميلاده. سأتحدث باختصار عن مانيه، وعن الوثائقي الرائع الذي شاهدته عنه، والكتب التي قرأتها حول أعماله.

Music in the Tuileries Garden

تحدر إدوارد مانيه من أسرة باريسية غنية ومحافظة، ونشأ على العادات والتقاليد بين 1849-1857م. ثم انتقل من المسار المخطط له منذ طفولته إلى الفنّ الواقعي والانطباعي، أصبح بعدها الأبّ الروحي للمدرسة الانطباعية والحركة الفنية التي انطلقت تحت مظلتها وامتدت لأشكال أخرى من الإبداع الإنساني. يُنظر إليه بأنّه مؤسس الفنّ الحديث. وهذه الألقاب لم ينسبها لنفسه بالتأكيد، لكن طبيعته الثورية ومسيرته المختلفة دفعت بالمتابعين والنقاد –المحبين والكارهين- إلى تلقيبه بذلك. بدأ كلّ شيء في اللحظة التي رُفضت بها لوحته “غداء على العشب” ولم تشارك في صالون باريس الفنيّ الشهير 1863م. ثمّ وبأمر إمبراطوري أصدره نابليون الثالث عُرضت مع لوحات المنبوذين الأخرى في معرض Salon des Refuse. لقد حرّك مانيه الأجواء وأثار ضجة لم تهدأ لثلاثين عاماً. لم تكن العارضة العارية في الصورة السبب، فقد امتلأت اللوحات الكلاسيكية القديمة بصور العراة. لكنّها الطريقة التي ظهرت بها المرأة ونظرتها الجريئة التي تقابل بها المشاهد، جلوسها على العشب بجانب كومة ملابسها، والرجلان اللذان احتفظا بكامل أناقتهما وشاركاها الجلوس. كان ذلك كثيراً جداً وصادماً. لم تكن لوحته “غداء على العشب” خاتمة الدهشة والنفور ولن تكون الأخيرة. مانيه عرض لوحة “أوليمبيا” التي كانت بطلتها عاهرة تستريح على فراش وثير، لا ترتدي سوى شريط أسود مزين حول عنقها وحذاء بكعب في قدميها، تنظر في عيني المشاهد أيضاً، وفي ركن الصورة الآخر تقف خادمتها التي تحمل زهوراً من أحد زبائنها.

Bar in den Folies-Bergère
Bar in den Folies-Bergère

لماذا تسببت لوحات مانيه بكل هذه الضجة؟ جذور هذا الامتعاض مرتبطة بواقعية الأعمال التي صورها، الشخصيات هنا والعارضات اللاتي شاركن في العمل يحملن أسماء ويمشين في الشارع بين الناس. والفنّ الكلاسيكي وإن أظهر النساء والرجال عراة، فإنّ محتوى العمل وموضوعه مقتبس عن الأساطير اليونانية والرومانية، والحكايات التي اقتبسها الفنانون من الكتب المقدسة وتصورهم عنها. لكن مانيه في نفس الوقت لم يكن يصور الحياة الواقعية فقط. كان يعيد تصوير الكلاسيكيات بنظرته الجديدة. والدليل على ذلك ما يجده المشاهد من ربط بين وضعيات الصور وتشابهها الكبير مع لوحات كلاسيكية قديمة.

لقد استفاد مانيه وزملاءه من هذه الضجة بالتأكيد. مع الغضب الجماهيري وُلد الانتباه والتفت المهتمون لأعمالهم. واستفاد مانيه شخصياً من اقترابه من الانطباعيين، أصبح يعمل في الخارج وتحولت الإضاءة الزائفة المليئة بالأخطاء إلى إضاءة حقيقية وظلال وألوان حية. كل ذلك لم يكن ممكناً لو أنه احتفظ بتقليده المعتاد بالرسم في الداخل. لم يكن مانيه يخشى المغامرة والتجريب برسم لوحات بانعكاسات وهمية أو غير منطقية. على العكس من ذلك كان يؤكد –كما روى ديغا زميله – على أن اللوحة عمل صناعي يحدث خارج الطبيعة. تتطلب التحايل والمراوغة والخداع، تماماً كما ترتّب لجريمة.

Lola deV alence
Lola deV alence

شاهدت مؤخراً وثائقي مميز أنتجته BBC البريطانية وقدّمه الناقد الفني الشهير Waldemar Januszczak، الذي أفضله بشكل شخصي، ولا أتردد في مشاهدة أي وثائقي يقدمه ويعمل عليه. شاهدت له من قبل سلسلة الانطباعيين المذهلة التي أنتجتها BBC كذلك. مدة الوثائقي حوالي ساعة ونصف وجدته في يوتوب كاملاً وأدرجه في هذه التدوينة، لا توجد ترجمة عربية للأسف. لكنني سأحاول بإيجاز إدراج أهم المحاور التي يتطرق لها:

  • نشأة مانيه وأسرته وعملهم في القضاء لأجيال وأصول والدته التي ارتبطت كابنة روحية لملك السويد، ولعها بالموسيقى ونقلها لهذا الولع لابنها مانيه. الموسيقى التي أصبحت لاحقاً ذات دور مهمّ في حياة مانيه وفنّه.
  • دراسته لست سنوات في استديو توماس كوتور ونصيحته له “ارسم عصرك ونفسك لا تاريخ الآخرين”.
  • تحوّل باريس القديمة وتغير وجهها مع نابليون الثالث، مانيه أيضا تحول وتجول ورسم وجوه المشردين المذهولة.
  • طريقة رسمه المميزة، العودة إلى الطبقات الجافة وخدشها بأداة حادة لتظهر ما تحتها. تقنيات عبقرية في السم بالألوان.
  • الهوس الإسباني يضرب بأطنابه في باريس، كل شيء من إسبانيا يثير الاهتمام والفضول. حتى أنّ الإمبراطورة يوجيني كانت تحب ارتداء لباس مصارع الثيران. تأثر مانيه بفيلاثكيث وفنّه، لقد أثرت به إسبانيا حتى العمق، وكانت لولا الإسبانية المغنية التي عصفت بباريس، أولى بطلاته.
  • سوزانا عازفة البيانو الهولندية وزوجته لاحقاً، علاقته الخاصة بها وإقناعها بالانتقال إلى باريس.
  • سرّ الفتى ليون، بطل الكثير من لوحاته، هل كان ابن مانيه؟ أم أخيه؟
  • صالون باريس، أكثر المعارض الفنية عراقة ولثلاثمائة عام. يتم تحكيمه من أكثر المحافظين في الفنّ، وكان الفنان ينتظر موعد عرض أعماله في الصالون لينال الاعتراف من الجمهور. في العام 1863م تقدم الفنانون بخمسة آلاف عمل. أعادت لجنة التحكيم نصفها تقريباً. كانت مذبحة وخطأ سياسي، انقذهم نابليون وأقام معرض “المنبوذين” أو “اللاجئين”.
  • قصة لوحة “غداء على العشب”.
  • اهتمام مانيه بشكله وأناقته، قفازات وربطات عنق، تجديف قوارب، مسرح، موسيقى، أوبرا، مرافقات جميلات، وعشيقات.
  • حياته العائلية والمزيد من النجاحات.
  • علاقته بالانطباعيين.
  • نهاية حياته، مرضه ولوحاته التي ما زالت تصدر الضجة والتساؤلات.
  • موته وآثاره.

.

في مكتبتي بعض الكتب الفنيّة التي تطرقت لمانيه بشكل متفاوت، هذه الثلاثة هي المفضلة. لاحظوا غلاف أكبرها، كانت محاولتي الانطباعية الأولى والأخيرة، وحولت الغلاف إلى مجزرة ألوان. لمزيد من التفاصيل حول الكتب انقروا على عناوينها.

أيضاً ستجدون في هذه الموسوعة الرائعة WikiPaintings أهمّ أعماله وتفاصيلها وتاريخ إنجازها.

.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.